حقوق النشر محفوظة لمدونة فـراهـة Faraaha. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأحد، 26 يونيو 2016

إبداعات تكنولوجية ستجتاح العالم خلال سنوات قليلة.. كن على استعداد!


عالمنا الحالي يصنف ضمن العصر التكنولوجي, حيث الابداع التكنولوجي اليومي يسيطر على حاضرنا وسيشكل مستقبلنا. في هذا الموضوع نضع بين أيديكم بعض أشهر الابداعات التكنولوجية التي ستسيطر على عالمنا بكافة جوانبه في المستقبل, بل وبعضها بدأ في الانتشار. تعرف على بعض منهم

  • الطابعة ثلاثية ورباعية الأبعاد 3D & 4D Printer :


هي أحد أشكال تكنولوجيا التصنيع بالإضافة حيث يتم تكوين جسم ثلاثي الأبعاد بوضع طبقات رقيقة متتالية من مادة ما فوق بعضها البعض. والطابعات ثلاثية الأبعاد في العادة أسرع وأوفر وأسهل في الاستعمال من التكنولوجيات الأخرى للتصنيع بالإضافة. وتتيح الطابعات ثلاثية الأبعاد للمطورين القدرة على طباعة أجزاء متداخلة معقدة التركيب ، كما يمكن صناعة أجزاء من مواد مختلفة وبمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة ثم تركيبها مع بعضها البعض . التكنولوجيات المتقدمة للطباعة ثلاثية الأبعاد تنتج نماذج تشابه كثيراً منظر وملمس ووظيفة النموذج الأولي للمنتج. أما الطابعات الرباعية الأبعاد في النسخة المطورة من الثلاثية حيث تتميز بقدرتها على تعديل المنتجات التي تمت طباعتها. المميز في هذه الطابعات التي تستخدم حاليا على مستوى الشركات الكبرى بأنها خلال سنوات قليلة ستصبح متوفرة بأسعار مناسبة للأفراد.
المصدر: Wikipedia
  • الروبوتات Robots :


واحد من الإبداعات البشرية المتوقع تزايد انتشارها في الفترة القادمة, حيث حصلت شركة جوجل على براءة اختراع في صناعة الروبوتات, تقوم فكرة الإبداع أساساً على شخصيات الروبوتات, حيث بإمكانك شراء روبوت يتناسب مع احتياجاتك أو مع شخصيتك أو حتى على شخصية أحد المقربين منك!. على الرغم من أن جوجل حصلت على براءة الاختراع في العام الماضي, الا أنها حتى اللحظة لم تقم بإنتاجه بشكل موسع, إلا أنه يظل أحد أهم الإبداعات التي ستأتي عاجلاً أو آجلاً.

  • السيارات الكهربائية Electric cars:

بهذه التكنولوجيا الرائعة, اقترب العالم كثيراً من تحقيق واحد من أهم التقدمات على الصعيد البيئي, المشاكل البيئية التي كانت تؤرق العالم ستصبح أقل بنسبة كبيرة بعد أن يتم التخلص من أحد أهم أسبابها. السيارات التي تعمل على الوقود ستنتهي قريباً, هذا ما أظهره الإبداع العالمي الجديد بإنتاج سيارات تعمل بشكل كامل على الكهرباء. والمميز أن هذه التكنولوجيا أصبحت واقعاً حتمياً بعد نشوء شركة Tesla المتصاعدة بشكل مبهر من خلال إنتاجها للسيارات الكهربائية والبطاريات. إلا أن هذه التقنية تواجه عقبة ارتفاع تكلفتها, لكن شركة تيسلا وعدت زبائنها بإنتاج طراز جديد من سياراتها المميزة على جميع الأصعدة بأسعار متوسطة منافسة للسيارات التي تعمل على الوقود.

  • عناصر ذكية Smart Things:

تقوم هذه الفكرة على جعل الشخص قادر على التحكم بجميع الأجهزة الرقمية والغير رقمية الموجودة في منزلك أو في شركتك من خلال ربطها جميعا بجهازك المحمول الذكي. ستكون قادر من خلال هذه التقنية على تتبع كل ما يجري داخل منزلك أو مكتبك أو شركتك بإعلامك عن طريق جهازك المحمول. إطفاء الأضواء , الأجهزة الالكترونية, الأبواب, الشبابيك, أجهزة المراقبة. هذا مذهل!
العقبة الأهم التي كانت تقف أمام هذه التقنية هي توافق جميع الشركات لصنع منتجات تستطيع التفاعل والتواصل مع الأجهزة الأخرى, لكن شركة  KickStrater استطاعت تجاوز هذه العقبة وباتت جاهزة لتوفيرها بمبلغ بسيط "500$ فقط". في السنوات القليلة القادمة بالتأكيد ستتوفر هذه التقنية للجميع.

  • التواصل من مركبة - مركبة Communication from Vehicle to Vehicle:

الآلاف يموتون يومياً جراء حوادث السير حول العالم. تحاول العديد من شركات صناعة السيارات التغلب على هذه المعضلة والتقليل من حوادث السير من خلال ابداع جديد ظهر تجريبيا في العديد من شركات السيارات وهي تقنية التواصل ما بين السيارات, التواصل! نعم ستزود السيارات بحساسات تستطيع من خلال تقدير المسافة خلال السير بينها وبين السيارات المحيطة بها والتواصل مع السيارات المزودة بنفس التقنية لـ القيادة في مسافة آمنة لكلا السيارتين ومنع اقتراب سيارة من الأخرى  بشكل يحتمل فيه حصول حادث.
المصدر: Magzter



هذه بعض من الإبداعات التي يشهدها عالمنا الحالي والتي يتفق الخبراء على أنها ستلعب دوراً هاماً في مستقبلنا القريب.


تعبيراتتعبيرات

تواصل معي

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *