حقوق النشر محفوظة لمدونة فـراهـة Faraaha. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الجمعة، 21 أكتوبر 2016

قراءة تحليلية لقمة الدوري الإنجليزي بين تشيلسي ومانشستر يونايتد

قراءة تحليلية لقمة الدوري الإنجليزي بين تشيلسي ومانشستر يونايتد


 كلاسيكو إنـجلـتـرا




لربما كان الأصح أن يطلق على مباراة مانشستر وليفربول لقب كلاسيكو إنجلترا نظراً لأن الفريقين كانوا دائماً خصوماً على قمة الدوري الإنجليزي, ودائماً ما كانت مبارياتهم تحمل الكثير من الأحداث الملحمية, إلا أن العقدين الآخرين حملا بينهم فارساً جديداً فرض نفسه على الجميع كأحد أقوى وأهم الفرق ليس محلياً فقط, بل وأوروبيا. تتجلى واحد من أبرز علامات هذا الفارس في كونه الفريق الوحيد الذي يتفوق على مانشستر يونايتد في عدد مرات الفوز بعد التحول لمسمى البرميرليغ. تشيلسي اللندني الوحيد الفائز ببطولة أوروبا كان العقدة الأكبر لمانشستر يونايتد ولازال خصوصاً على ملعب البلوز. لهذا من الطبيعي أن يطلق البعض على لقاء الغريمين مسمى لقاء الكلاسيكي أو قمة إنجلترا الأولى على الرغم من انخفاض مستوى الشياطين الحمر في السنوات الأخيرة.



تشيلسي ومباراة الحقيقة :



بعد بداية تشيلسي المتوسطة والغير مطمئنة بالحصول على 10 نقاط من 6 مباريات والخسارة من منافسين مباشرين "أرسنال, ليفربول", غير الإيطالي كونتي طريقة لعب فريقه الى طريقته المفضلة |3-4-3| التي أنتجت حصول البلوز على 6 نقاط بدون تلقي أي هدف في مباراتين على التوالي. على الرغم من البوادر الإيجابية التي اظهرتها الطريقة الجديدة التي حسنت من مستوى هازارد, إلا ان تشيلسي وجماهيره بحاجة لاختبار هذه الطريقة أمام فريق قوي لتقييمها. وبعد مرور 8 جولات على الدوري سيكون من الصعب تجريب طريقة جديدة في حال فشلت هذه الطريقة, لذلك تعد مباراة اليونايتد أهم اختبار لتحديد إمكانية منافسة البلوز على اللقب هذا الموسم؟


اليونايتد والاستقرار :




تقريباً حال مانشستر يونايتد لا يختلف كثيراً عن حال خصمه الأزرق, فـ الفريق الأحمر لايزال مع مورينهو يبحث عن تشكيل يستقر عليه الفريق وهو المفتاح الذي يعد أساس نجاحات مورينهو السابقة والمعروف باعتماده على عدد قليل من اللاعبين كل موسم, هذا لم يحصل مع جوزيه هذا الموسم فحتى هذه اللحظة شارك ما يقارب العشرين لاعباً مع الفريق. بعد تعادل اليونايتد مع ليفربول, أصبح مورينهو بأشد ا...لحاجة للفوز في مباراة قوية يخرس فيها الاعلام من جهة, ويبدأ البناء على عدد كافي من اللاعبين لنهاية الموسم كأحد أهم المنافسين على اللقب. جوزيه سيلعب حتماً للفوز لأن الخسارة أو التعادل ستزيد الضغوط عليه وعلى فريقه وربما نبدأ بمشاهدة سيناريو موسمه الفاشل مع البلوز الموسم الماضي. 14 نقطة في 8 مباريات يعد ثاني أسوأ عدد نقاط جمعها مورينهو في تاريخه!.


تشكيل تشيلسي ومشاكل اليونايتد :


توقعي بـمشاركة جون تيري بديلاً لأزبيلكويتا نظراً لحاجة البلوز لمدافعين أقوياء بدنياً وطويلي القامة.
- يتميز تشيلسي بتشكيله الجديد بقوته على الأطراف بالتقدم الدائم للاعبي الطرف " ألونسو وموسيس " وفتحهم عرض ملعب الخصم بشكل كامل لعمل العرضيات.
- تواجد طرفين هجوميين يمنح جناحي تشيلسي " هازارد و بيدرو " حرية أكبر للدخول واللعب بين مدافعي وأظهرة الخصم وهو ما يعطي البلوز قوة وكثافة هجومية في مناطق جزاء الخصم. هازارد يقدم مستوى ممتاز في مركزه الجديد وكذلك ديغو كوستا.
- وجود ثلاثي دفاعي أمامه ثنائي خط وسط دفاعي قوي على طرفيه لاعبين يجيدون الأدوار الدفاعية, يمنح البلوز انتشار دفاعي ممتاز لقتل هجمات الخصم ولبناء هجمات الفريق بدون معاناة كما ظهر في المباريات ال6 الأولى.
- من المتوقع أن يستغل كونتي مشاكل الشياطين الحمر في منطقة خط الوسط المدافع "الفراغ بين بوغبا - هيريرا و الدفاع" من خلال إعطاء تعليماته لهازارد وبيدرو بالتحرك كثيراً في هذه المنطقة.
- المشكلة الأخرى التي ستقلق مورينهو وسيلعب عليها كونتي هي الزيادة العددية ب لاعبين على باكات اليونايتد "فالنسيا و بليند"


تشكيل اليونايتد ومشاكل البلوز :


- محتمل دخول ماتا بديلاً لمارسيل و دخول روخو في حال إصابة سمولينغ.

- في اعتقادي سيلعب مورينهو بثلاثي خط وسط حتى يقلل المساحات ويلعب بمربعات دفاعية أمام البلوز وخاصة هازارد الذي يعلم مورينهو خطورة ترك مساحة له. بنفس الوقت سيلعب بثلاثي ليحاول السيطرة على خط الوسط ويجبر تشيلسي على الدفاع من مناطق متأخرة.
...
- يتميز اليونايتد عن تشيلسي بوفرة اللاعبين المميزين بطول القامة وهو واحدة من مشاكل البلوز, لذلك سيحاول مورينهو استغلال هذه الميزة في احراز الأهداف من خلال ارسال العرضيات لابراهيموفيتش وبوغبا الذي سيحصل على أدوار هجومية أكبر بتواجد ثنائي "فيلايني – هيريرا" خلفه. بالإضافة الى استغلال هذه الميزة في بناء الهجمات.

- تعتبر أهم عيوب طريقة 3-4-3 هي المساحات المتواجدة خلف الأطراف "ألونسو و موسيس" وبين المدافعين "الثلاثي الخلفي" وهي ما سيحاول مورينهو اللعب عليها من خلال البدا راشفورد المميز في مواقف لاعب لـ لاعب مع زيادة فالنسيا معه وهو ما قد يجبر هازارد على لعب أدوار دفاعية تؤثر على مردوده الهجومي!.

نجم الأسود " ديغو كوستا " :


حقيقة أن كوستا هو هداف الدوري الإنجليزي ب7 أهداف ليست فقط العامل الوحيد لاتفاقنا على أنه أخطر وأهم لاعب للبلوز أمام خصمه الأحمر, بل أن مشاكل مورينهو مدرب الشياطين مع الماتادور الاسباني ستزيد من رغبة ديغو بالانتقام لنفسه وتقديم كل ما لديه.


نجم الشياطين " زلاتان ابراهيموفيتش " :


كما يقولون فإن فخامة الاسم كافية لتشعر أي مدافع مهما كان اسمه بالرعب والقلق, فما بالك عندما يكون هذا المدافع هو ديفيد لويز الذي يعيش فترة غير جيدة مع البلوز!. ابراهيموفيتش يعد من أفضل اللاعبين في استلام الكرة والتصرف بها تحت الضغط وهي واحدة من الأسلحة التي سيبني عليها مورينهو سيناريو مباراته. بالإضافة لتميز وذكاء زلاتان في احراز الأهداف بالرأس امام دفاع لديه مشاكل في التعامل مع العرضيات بشكل عام!.






تعبيراتتعبيرات

تواصل معي

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *