حقوق النشر محفوظة لمدونة فـراهـة Faraaha. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

لماذا يوم الاثنين هو يوم عطلة الحلاقين ؟

لماذا يوم الاثنين هو يوم عطلة الحلاقين ؟


بالتأكيد في معظم الدولة العربية نلاحظ أن العديد من أصحاب المهن الخاصة يحددون أيام مختلفة ليستريحوا بها ويقضون وقتاً ممتعاً ومريحاً لهم ومع عائلاتهم, فـ بينما نرى بالتزام بعض أصحاب المهن والحرف الخاصة مثل "الحدادين, النجارين .." في يوم العطل الرسمية في البلاد, إلا أن أصحاب المهن الأخرى يختارون أياماً أخرى لقضاء عطلتهم الأسبوعية, من ضمن أصحاب هذه المهن تبرز مهنة الحلاقة والتي يعطل أصحابها يوم الاثنين تحديداً في معظم البلدان العربية على الأقل.

فهل سبق وتساءلتم عن السبب الكامن وراء تحديد يوم الاثنين كـ يوم عطلة أصحاب مهنة الحلاقة ؟!

في الحقيقة لا توجد إجابة دقيقة وكاملة تحدد السبب خلف ذلك, بل توجد روايتان متناقلتان حول ذلك :

الرواية الأولى : أنهم يرون الأوقات الأمثل للعمل هي تلك التي يكون في الناس في عطلة لأنهم يمتلكون الوقت للاعتناء بشعرهم والتوجه لأعمالهم في الأيام الأخرى بالمظهر اللائق, لذلك أصحاب هذه المهنة يعطلون في يوم الاثنين بالتحديد لأنه تقريباً اليوم الذي لا يعطل فيه أغلب الناس, بينما أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد يعتبرون أيام عطل لفئات مختلفة من عامة الناس.

الرواية الثانية : أن تحديد يوم الاثنين بني على عادة قديمة وجدت أيام الحكم الفاطمي لمصر واستمرت في التوارث حتى يومنا هذا. واختيار اليوم لتمييز أصحاب هذه المهنة مواكبةً لفكرة تمييز كل أصحاب مهنة بـيوم عطلة مختلف آنذاك.

نحن نعتقد بأن الرواية الأولى هي الأكثر منطقية والأقرب للتصديق على اعتبار أن أصحاب كل مهنة يحددون تصرفاتهم المهنية قياساً بمدى فائدتها المادية عليهم.







تعبيراتتعبيرات

تواصل معي

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *