حقوق النشر محفوظة لمدونة فـراهـة Faraaha. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأحد، 16 أكتوبر 2016

10 روايات عربية يجب أن تقرأهم بدون تردد!

10 روايات عربية يجب أن تقرأهم بدون تردد!


لا مجال للجدل حول أهمية القراءة والمطالعة بشكل عام على حياة الفرد ورقي المجتمعات, فكل شيء جميل ومبدع بدأ ويبدأ وسيبدأ من الكتاب. وما جزء مما ينقص شعوب البلدان العربية لتنتفض وتنفض عن نفسها التراب هو الاهتمام أكثر بالكتاب وإعادة ثقافة القراءة لتكون جزء من حياة الأفراد اليومية. وهذا الأمر يطول الحديث به فالمسؤولية منوط بها الناس وقبلهم الدول وحكامها.

في مجال الرواية العربية, أعددنا للمستجدين بالقراءة ولكل قارئ فوت على نفسه قراءة هذه الكتب أو بعضها, قائمةً ب 10 روايات عربية بديعة ومؤثرة, سيكون لها أثراً خالداً في ذاكرتهم لما فيهم من عمق وسلاسة وابهار.


عزازيل

يوسف زيدان

تدول أحداث الرواية في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا. عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للمسيحية ، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من ناحية، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة ثانية. يخوض الراهب هيبا رحلة البحث عن الحب والحقيقة ويصطدم بالعديد من المواقف المثيرة في حياته الدينية والعاطفية والفلسفية.


ثلاثية غرناطة


رضوى عاشور

ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور و هم على التوالي : غرناطة - مريمة - الرحيل.
و تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، و تبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 و هو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة و أراغون .. و تحكي الرواية قصة عائلة عاصرت احداث السقوط على مدى عدة أجيال و ما واكبها من احداث و مشاعر متنوعة في ملحمة تاريخية فريدة.


أولاد حارتنا


نجيب محفوظ

تعد هذه الرواية لكاتبها العملاق "نجيب محفوظ" أحد أكثر الروايات التي أثارت الجدل ولا تزال الى يومنا هذا, بسبب ادعاءات أطلقها بعض المفكرين والجماعات الإسلامية عن اسقاطات تضمنتها الرواية للقصة على حكاية الخلق وتجسيد الذات الإلهية والأنبياء.

الرواية تتحدث عن شخص يسمى الجبلاوي.

يجلس الجبلاوي في بيته الكبير المحاط بالحدائق والأسوار العالية ومن حوله أحفاده الذين يتنازعون للحصول على وقفه، ويقوم الفتوات بإبعاد هؤلاء عن جنته الأرضية، حيث استقرت ذريته خارج أسوار البيت الكبير، وبالرغم من فقرهم الا انهم لم يكفوا عن الدعاء بأن ينزل الجبلاوي اليهم ويترك عزلته ويوزع تركته ويخلصهم من بطش الفتوات فيسود الخير على الجميع، ويظهر في كل جيل هذا المخلص والذي يتعلق به الناس وينتفضون معه ضد الفتوات، ولكن الجشع والجهل يرجعهم في اخر المطاف الى ما كانت عليه الأوضاع ويبقى الفقر والمعاناة مصيرهم الذي لا مفر منه.

يصف محفوظ في هذه الرواية الرائعة القهر وشوق الناس إلى الخلاص من أنفسهم، وكيف ان المبادئ يمكن أن تتغير بتأرجح النفوس البشرية، وكيف ان الاعمال الخيرة تقع تحت يد الفساد والمفسدين.



ساق البامبو


سعود السنعوسي

ربما تعد هذه الرواية أحد أسرع الروايات انتشاراً بعد نشرها بمدة قصيرة "عام 2012" من قبل كاتبها الشاب الكويتي سعود السنعوسي. الرواية تتحدث عن خادمة فيتنامية تعمل في الكويت, تقع في حب ابن صاحبة البيت الكويتي الغني لتتزوجه وتنجب منه ولداً ويتسبب ذلك في إبعادهما الى فيتنام. وبعد أن أصبح الابن شاباً, تكبر أحلامه شيئاً فشيئاً لتحمله معه الأمنيات بالذهاب والعيش في بلد والده الغني فيتخلص هو من فقر وبؤس المعيشة في فيتنام ويخلص أهله من أمه كذلك. لكنه يجد طريقاً مليئاً بالشوك والعقبات يرسم ويجسد من خلالها واقع المجتمع الكويتي وبؤس المجتمع الفيتنامي.



رجال في الشمس

غسان كنفاني

يمثل غسان كنفاني مؤلف هذه الرواية نموذجاً خاصاً للكاتب السياسي والروائي والقاص والناقد، فكان مبدعاً في كتاباته كما كان مبدعاً في حياته ونضاله واستشهاده.

وفيها يروي حكاية ثلاثة فلسطينيين من أجيال مختلفة، يلتقون حول ضرورة إيجاد حل فردي لمشكلة الإنسان الفلسطيني المعيشية عبر الهرب إلى الكويت، حيث النفط والثروة. أبو قيس. الرجل العجوز الذي يحلم ببناء غرفة في مكان ما خارج المخيم، أسعد: الشاب الذي يحلم بدنانير الكويت وبحياة جديدة، ومروان: الصغير الذي يحاول أن يتغلب على مأساته المعيشية، فشقيقه في الكويت تركهم دون معيل لأنه تزوج، والده ترك أمه ليتزوج بامرأة تملك بيتاً عليه إذن أن يعيل العائلة فيقرر الوصول إلى الكويت. تتمحور الرواية حول هدف الوصول هذا، يقرر الثلاثة الهرب في خزان شاحنة يقودها أبو الخيزران، وفي نقطة الحدود يموت الفلسطينيون الثلاثة لأن السائق يتأخر، يموتون دون أن يقرعوا جدار الخزان أو يرفعوا صوتهم بالصراخ. "لماذا لم يدقوا جدران الخزان"؟

يدين غسان كنفاني في روايته كل الأطراف التي تسببت في نكبة فلسطين، القيادات العاجزة، والقيادات الخائنة، والشعب المستسلم.


يوتوبيا


كيف ستكون مصر عام 2023؟
لقد عزَلَ الأغنياء أنفسهم في (يوتوبيا) الساحل الشمالي تحت حراسة المارينز الأمريكيين، يتعاطون المخدرات ويمارسون المتع المحرمة إلى أقصاها، بينما ينسحق الفقراء خارجها ينهش بعضهم لحم بعض من أجل العيش، دونما كهرباء أو صرف صحي أو رعاية طبية من أي نوع. ولكن حين يتسلل الراوي وصديقته (جرمينال) خارج (يوتوبيا) بدافع الملل وبحثا عن (صيد بشري)
مناسب يحدث ما يهدد الوضع المستقر بالانفجار.



دعاء الكروان


طه حسين

ولكن صوتك أيها الطائر العزيز يبلغني فتنتزعني انتزاعاً من هذا الصمت العميق، فأثب وجلة مذعورة، ويثب هو وجلاً مذعوراً، ثم لا نلبث أن يثوب إليها الأمن ويرد إلينا الهدوء، فأما أنا فتنحدر على خدي دمعتان حارتان، وأما هو فيقول وقد اعتمد بيديه على المائدة، دعاء الكروان! أترينه كان يرجع صوته هذا الترجيع حين صرعت هنادي في في ذلك الفضاء العريض!!".

ما زالت أصداء صوت الكروان تتردد على صفحات طه حسين رغم بعد الزمن، فكروانه الذي سطر من خلاله هذه القصة الإنسانية المعبرة عن حال المجتمع المصري في تلك الآونة، كروانه ذاك، كان رمزاً لأنثى تصدح بأحزانها عبر المدى، لا من مجيب سوى الصمت وترجيع الصدى والصمت.


الثلاثية


نجيب محفوظ

روائع أدبية ألفها الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب. الثلاثية تعتبر أفضل رواية عربية في تاريخ الأدب العربي حسب اتحاد كتاب العرب. شملت الثلاثية على ثلاثة كتب وهم " بين القصرين - قشر الشوق - السكرية ". الشخصية الرئيسية بالروايات الثلاث هي شخصية السيد أحمد عبدالجواد. والقصص الثلاث تتبع قصة حياة كمال ابن السيد أحمد عبد الجواد من الطفولة إلى المراهقة والشباب ثم الرشد. وأسمائها مأخوذة من أسماء شوارع حقيقية بالقاهرة التي شهدت نشأة نجيب محفوظ.


الأجنحة المتكسرة

جبران خليل جبران

قصة لجبران خليل جبران، وتعتبر من أشهر قصصه بالعربية، وتتحدث عن شاب بعمر ال18 يحب فتاة ولكن تلك الفتاة تُخطب من شخص آخر غني وتحدث المشاكل، ويتحدث فيها جبران بالصيغة الأولى أي يجعل نفسه بطل القصة.

تحدث جبران خليل جبران في روايته عن أول قصة حب له مدى تأثيرها على حياته، فطلب منه فارس كرامة أن يزوره في بيته ليحدثه أكثر عن ماضيه مع والده ولكي يعرفه على ابنته. فقام الكاتب بزيارة السيد كرامة وهناك تعرف على ابنته سلمى، أحبها من أول نظرة وأصبح يزورها بشكل كان يتعرف أكثر على سلمى ويزداد حبه وتعلقه معه بأمر مهم. مما اضطره للتوجه إلى المطران في ذات الليلة وهذه كانت فرصة استغلها الكاتب ليعترف بحبه بسلمى والتي بادلته نفس الشعور. عند عودة السيد فارس من لقائه مع المطران اخبر سلمى بقرار زواجها من ابن أخ المطران، منصور بك والذي كان معروف بطمعه بالحصول على أملاك سلمى ووالدها. تزوج منصور بك لسلمى بغير إرادتها، ومرت الأشهر والفصول. بعد هذا الحادث بدأ الكاتب وسلمى يلتقيان مرة في الشهر في معبد صغير بعيد عن بيتها. في السنة الخامسة لزواج سلمى ومنصور بك ولدت سلمى طفلا وبعد الولادة توفيت هي وطفلها.



الفيل الأزرق


بعد خمس سنوات من العُزلة الاختيارية يستأنف د. يحيى عمله في مستشفى العباسية للصحّة النفسية، حيث يجد في انتظاره مفاجأة..

في "8 غرب"، القسم الذي يقرّر مَصير مُرتكبي الجرائم، يُقابل صديقاً قديماً يحمل إليه ماضياً جاهد طويلاً لينساه، ويصبح مَصيره فجأة بين يدي يحيى..

تعصِف المفاجآت بيحيى وتنقلب حياته رأسًا على عقب، ليصبح ما بدأ كمحاولة لاكتشاف حقيقة صديقه، رحلة مثيرة لاكتشاف نفسه.. أو ما تبقى منها..

يأخذنا أحمد مراد في روايته الثالثة إلى كواليس عالم غريب قضى عامين في دراسة تفاصيله، رحلة مثيرة مستكشف فيها أعمق وأغرب خبايا النفس البشرية.. 



بعض المصادر : Goodreads
                      ويكيبيديا


تعبيراتتعبيرات

تواصل معي

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *