حقوق النشر محفوظة لمدونة فـراهـة Faraaha. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

السادسة يا زمالك .. مفاتيح فوز الزمالك على صن داونز

السادسة يا زمالك .. مفاتيح فوز الزمالك على صن داونز


بعد غياب طالت مدته لأربعة عشر عام, عاد الزمالك المصري للوصول لنهائي البطولة الأهم افريقياً على مستوى الأندية, البطولة التي فاز بها الزمالك 5 مرات تاريخياً, متربعاً بذلك على عرش أكثر أندية أفريقيا فوزاً بالبطولة في القرن العشرين ليستحق لقب نادي القرن الذي لم يحصل عليه لأسباب غير معقولة!.

يلتقي الفارس الأبيض في نهائي البطولة فريق صن داونز الجنوب أفريقي, الفريق الذي أثبت قوته عن طريق وصوله المستحق تماماً للنهائي بتخطيه عدة عقبات صعبة من ضمنها تفوقه على الزمالك نفسه ذهاباً وإياباً في مرحلة المجموعات و بعدها فريق زيسكوا يونايتد في نصف النهائي الذي أقصى فريق الأهلي المصري في مرحلة المجموعات.

رغم القوة التي أظهرها ويظهرها الفريق الجنوب افريقي التي تتمثل في عدة جوانب من ضمنها تنظيمه وانتشاره المميز مع الضغط العالي القوي الذي يمارسه  على خصومه والتمرير القصير بالإضافة للمستوى الفني العالي لبعض لاعبيه وخاصة نجمه اللامع " بيليات " إلا أنه يعاني عدة مشاكل في عدة نواحي, ناتجة اما عن ضعف فردي لبعض اللاعبين أو بسبب طريقة لعب الفريق بشكل عام.

لذا نتطرق لأهم مشاكل الفريق الجنوب أفريقي في النقاط التالية :


1- الدفاع المتقدم :

يعتمد الفريق الجنوب أفريقي على تنفيذ الضغط العالي على خصومه بشكل دقيق ومميز وهو ما يتطلب منه اللعب بخط دفاع متقدم لتقليل المسافات بين خطوطه لخنق المنافس وتسهيل عملية قطع الكرة. هذه الطريقة على ما تقدمه من مميزات لصن داونز, الا أنها تصنع بعض المشاكل للفريق خاصة ظهور المساحة الكبيرة بين خط الدفاع والحارس والمساحات خلف ظهيريه وبين خطوطه أيضاً وهو ما استغله خصومه عدة مرات.


هدف أحرزه أورلاندو ضد صن داونز في الدوري الجنوب أفريقي

تمريرة أخرى خلف دفاع صن داونز كادت أن تصبح هدفاً


2- سوء الرقابة و التمركز الدفاعي :

يعاني صن داونز من سوء تمركز ورقابة مدافعيه للاعبي الخصم سواء في العرضيات أو خلال اللعب المفتوح. وهو ما ظهر جلياً في مبارياته التي شاهدناها مؤخراً.




لقطة هدف الزمالك  - 3 لاعبين من صن داونز تركوا محمد إبراهيم وشيكابالا دون رقابة


 لاعبين من زيسكو في منطقة جزاء صن داونز دون رقابة وهدف لزيسكو


3- الحارس :

ارتكب حارس فريق صن داونز العديد من الأخطاء المكلفة مع فريقه مؤخراً, خاصة في مباراتهم الأخيرة التي خسروها في نهائي كأس جنوب أفريقيا من فريق بيدفيست. لذلك على مهاجمي الزمالك التركيز على استغلال أخطاء الحارس بالتحديد عند خروجه من مرماه والكرات العرضية.


كرة عرضية يخرج فيها حارس صن داونز بطريقة سيئة متسبباً بهدف ثاني حاسم في مرمى فريقه

تقدم للحارس مع سوء تفاهم بينه وبين مدافعه ينتج عنه هدف لأورلاندو

هدف الزمالك - خروج من الحارس و سوء تفاهم مع مدافعه يتسبب بهدف للزمالك


هذه تمثل أهم نقاط ضعف الفريق الجنوب أفريقي اللازم استغلالها بفعالية من لاعبي الزمالك, خصوصاً في أرض صن داونز, لأنه سيلعب بشكل هجومي محاولاً احراز الأهداف بالتالي سيترك خلفه مساحات كبيرة ستشكل فرصة يمكن للزمالك من خلالها انتزاع فوز ثمين في قلب ملعب الخصم. بالتأكيد يلزم من العملاق المصري حل مشكلته الواضحة في العرضيات والتي أصلاً يتميز بها لاعبو صن داونز مع تخليص ونقل الكرات بسرعة عند بداية الهجمة لتلافي ضغط صن داونز وتركيز خط الوسط مع القادمين من الخلف.

نتمنى في النهاية أن نكون قد وفقنا في شرحنا وأن يساهم ذلك في تتويج نادي القرن العشرين ببطولته السادسة ووصوله لليابان.




تعبيراتتعبيرات

تواصل معي

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *