حقوق النشر محفوظة لمدونة فـراهـة Faraaha. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأحد، 2 أكتوبر 2016

تشيلسي الإنجليزي يتخطى هال سيتي بنكهة إيطالية ممتعة

تشيلسي الإنجليزي يتخطى هال سيتي بنكهة إيطالية ممتعة


بعد سلسلة من نزيف النقاط خلال آخر ثلاث جولات ضد فريقين منافسين " ليفربول وأرسنال " وضد فريق صغير "سوانزي", نجح البلوز بالفوز ضد هال سيتي الفريق القوي دفاعياً وحقق نقاط مهمة.
على رغم كون الخصم متوسط القوة بشكل عام, الا أن ظروف تشيلسي وتساؤلات المشجعين وضغوط وسائل الاعلام جعلت المباراة صعبة على البلوز وهو ما وضح في الشوط الأول, لكن سرعان ما تلاشى في الشوط الثاني.

مباراة تشيلسي ضد هال كانت ضربة البداية الخططية الأهم لكونتي هذا الموسم باللعب بطريقته المفضلة "3 4 3 " التي اعتاد عليها مع يوفنتوس ومنتخب إيطاليا. المباراة حملت بين طياتها عدة نقاط إيجابية وسلبية وهم :

1- بناء الهجمات : تعتمد فلسفة كونتي في بناء الهجمات على بناءها من الخلف " الحارس ثم الدفاع ثم الوسط والهجوم" بشكل متسلسل وهو ما يتطلب تواجد مدافعين لديهم القدرة على التمرير المتنوع والذكي. أحضر كونتي لويز لتنفيذ هذه المهمة لكنه عانى من مشاكل لويز في التمركز والرقابة وهو ما فرض عليه اللعب ب مدافع ثالث لعمل عمق يحمي الدفاع من أخطاء التمركز من لويز بالتحديد والتمرير من كاهيل. وهو ما نجح ضد هال سيتي بتميز بعد الدقيقة 15 تقريباً.


2- معاناة هال سيتي : فشل هال سيتي معظم المباراة تقريباً في تنفيذ عملية الضغط على تشيلسي وذلك لفتح تشيلسي اللعب بعرض الملعب بتواجد موسيس يميناً وألونسو يساراً وتحرير هازارد وويليان للتنقل تحت كوستا. هذه الطريقة أجبرت هال سيتي على الانتشار عرضياً وترك فراغات بين لاعبيهم.


3- شوط أول سلبي: على الرغم من فشل هال بالتعامل مع البلوز, الا أن تشيلسي لعب بشكل سلبي في الثلث الأخير من الملعب "منطقة جزاء هال" تمريرات عرضية سلبية بدون لعب أمامي أو تسديد رغم ان الفرص كانت متاحة أكثر من مرة للتسديد!.


4- شوط ثاني متكامل : أصلح كونتي ما عاب فريقه في الشوط الأول من عدم فاعلية على مرمى الخصم بتعليماته للاعبيه بالتسديد واللعب بين الخطوط من قبل هازارد في الفراغات بين مدافعي هال وهو ما أنتج هدفين كانوا ليصبحوا أكثر لولا المبالغات الفردية من ويليان وموسيس في أكثر من لقطة.


5- مشاكل قادمة وحل ممكن!: من أهم عيوب اللعب ب 3 دفاع هي المساحات بين الأطراف والمساكين "ألونسو - كاهيل , موسيس - أزبي ", تجاوزها تشيلسي أمام هال لأنه أعلى وأقوى من هال بمراحل, لكن حينما نواجه فرق مميزة على الأطراف مثل اليونايتد توتنهام أرسنال السيتي ستكون أهم مشكلة لكونتي.. الاقتراح لحل هذه المشكلة يكون بالتحول ل 4 دفاعي في حالة الدفاع برجوع ألونسو مدافعاً أيسر, وهو ما يتطلب مجهود بدني كبير من ألونسو!


6- ثنائية مميزة| كانتي - ماتيتش | : قدموا أفضل مباراة كثنائي لهم من بداية الموسم, طريقة اللعب أعطتهم القدرة على الضغط المبكر بشكل أكبر, كما رأينا في أكثر من لقطة من كانتي بالتحديد الذي قدم أداء مذهل.. يحتاجون فقط تطور ماتيتش هجومياً!


7- ثنائية  | موسيس - ويليان | : شاهدنا تضارب في التحركات والتمركز من الثنائي ناتجة بالتأكيد عن عدم الانسجام بينهم, هذا الثنائي ممكن يكون ميزة كبيرة للبلوز لإختلاف طريقة لعب الاثنين عن بعض وتميز الثنائي بقدراتهم الفنية العالية وأيضاً سرعتهم وقوتهم الدفاعية خاصةً في حالة الضغط العالي.

8- على الرغم من ملائمة الخطة الجديدة لقدرات ونوعية لاعبي البلوز, الا أنها تحتاج وقتاً لينسجم اللاعبين معها وهو ما قد يكلف البلوز خسارة بعض النقاط في الجولات القادمة, حتى مع عودة تيري وزما المرتقبة.


تعبيراتتعبيرات

تواصل معي

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *